مشروع المكافحة المتكاملة لذبابة الفاكهة

مشروع المكافحة المتكاملة لذبابة الفاكهة

نبده عن المشروع الوطني للمكافحة المتكاملة لذباب الفاكهة

المقدمة

   تتعرض العديد من أشجار الفاكهة وبعض المحاصيل الزراعية المتمثلة في بعض أصناف الخضر في ليبيا إلي خطر الإصابة بأنواع مختلفة من الآفات الحشرية التي لها تأثير سلبي على كمية وجودة الإنتاج الزراعي. ومن أهم هذه الآفات ذباب الفاكهة (Diptera: Tephritidae). حيث تضم هذه العائلة العديد من الأنواع الخطيرة والتي تسبب أضرارا اقتصادية كذبابة البحر الأبيض المتوسط (Ceratitis capitata) وذبابة ثمار الزيتون (Bactrocera aolea) وذبابة ثمار البطيخ الكبرى (Dacus frontalis) وذبابة ثمار الخوخ (Bactrocera zonata). بالرغم من اعتماد المزارعين على الاستخدام المفرض للمبيدات الكيماوية إلا أن هذه الطريقة لم تعطي النتائج المرجوة في الحد من الأضرار الناتجة عن هذه الآفات، بل لوحظ في بعض الحالات تزايد أعدادها وعوائلها، علاوة على الأضرار التي تسببها هذه الكيماويات على الكائنات الحية المفيدة مثل النحل وباقي اللقاحات، إضافة إلى الآثار السلبية التي تسببها على صحة الإنسان والبيئة. من أجل ذلك أصبح من الضروري البحث عن وسائل مكافحة أخري فعالة وآمنة تكون بديلة عن هذه الطريقة التقليدية. ان إتباع برنامج الإدارة المتكاملة في السيطرة على هذا النوع من الآفات يعتبر حاليا استراتيجية ناجحة اقتصاديا وصحيا وبيئيا في العالم. يعتمد المشروع على استخدام المصائد والجاذبات الجنسية في رصد ومراقبة ذباب الفاكهة، تقنية إطلاق الذكور العقيمة، المبيدات الحيوية والمفترسات والأعداء الطبيعية مستعينا على بعض التقنيات الحيوية في تطبيق وزيادة كفاءة هذه الطرق.

   يهدف المشروع الوطني للمكافحة المتكاملة لذباب الفاكهة الي إيجاد استراتيجية فعالة ومستديمة لمكافحة هذا النوع من الآفات في محاصيل الفاكهة والخضر المختلفة وذلك باستخدام بعض التقنيات الحيوية والطرق الأخرى التي لها دور إيجابي في تقليل من الخسائر الاقتصادية والاتجاه نحو ترشيد استخدام المبيدات الكيماوية وبالتالي توفير منتجات خالية من المتبقيات السامة تكون صالحة للاستهلاك المحلي وللتصدير. كما ان المشروع يسعي بالتعاون مع بعض المؤسسات الحكومية والبلديات ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة الي تكوين كوادر فنية متدربة في مجال المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية والي نشر التوعية الزراعية بين المزارعين. حيث ان إدارة المشروع في صدد البدء في إقامة دورات تدريبية في مجال المكافحة المتكاملة لذباب الفاكهة للبلديات والجهات ذات العلاقة بالتعاون مع وزارة الزراعة بما يسهم في نجاح تطبيق المشروع الوطني مستقبلا. للمشروع أيضا تعاون دولي فني مع وكالة الطاقة الذرية من خلال قسم مكافحة الآفات التابع للبرنامج المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة (FAO) ووكالة الطاقة الذرية (IAEA) بفيينا. حيث يهدف هذا التعاون الى تعزيز كفاءة أعضاء المشروع وبناء القدرات الوطنية وتطبيق الطاقة النووية ومواكبة أخر التطورات العلمية في مجال مكافحة الأفات الزراعية.

الاهتمامات العلمية للمشروع

  • Genetic diversity, population structure and demographic history of some economic important species of fruit flies (Diptera: Tephritidae) in Libya.
  • Evaluation of fitting and performance of the genetic sexing strain of the Mediterranean fruit fly Ceratitis capitate VIENNA-8 to a local wield strain.
  • Establishment of mother colonies of local wild population strains of some economic important of fruit flies.
  • Potential isolation and identification of local strains of entomopathogenic fungi and evaluation their pathogenicity against three economic important species of fruit flies.
  • Microbial study on some of Libyan insects.
  • Evaluation of some local botanicals as biological control against the Mediterranean fruit fly Ceratitis capitate and the Greater melon fly Dacus frontalis.
  • Monitoring and species range of fruit flies associated with different fruit orchards and vegetables crops in some regions of Libya.

الدورات التدريبية

   للمشروع القدرة على تنفيذ بعض الدورات التدريبية على استخدام التقنيات الحيوية في مجال مكافحة الأفات الزراعية كما هو مبين على النحو التالي:

  • Use of entomopathogenic fungi as a biological control agent for agricultural insect pests.
  • Isolation, DNA extraction and identification of insect disease fungi by using molecular tools.
  • Use of Genetic sexing strain of fruit flies for sterile insect technique improvement.
  • DNA extraction and identification of some fruit flies.
  • Integrated pest management.
  • Statistical analysis for entomologists.

التعاون المحلي

   جامعة طرابلس، جامعة الجفرة، جامعة مصراته، وزارة الزراعة ومركز مقاومة الأفات والحجر الزراعي وبعض مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة.

 التعاون الدولي

-International Atomic Energy Agency, Vienna, Austria.

-Biology Faculty, Naples, Italy

-Insect Pest Control Laboratory, Joint FAO/IAEA Division of Nuclear Techniques in Food and Agriculture, International Atomic Energy Agency, Vienna, Austria.

-Department of Biology – Invertebrates Royal Museum for Central Africa, Tervuren, Belgium.

مشروع المكافحة المتكاملة لذبابة الفاكهة

EnglishLibya