مكتب ضمان الجودة

مدير مكتب ضمان الجودة

ما-هو-ضمان-الجودة-في-اختبار-البرمجيات؟

مكتب ضمان الجودة 

– وصف مهام ومسئوليات الوظيفة:

  1. المهام والمسئوليات الإدارية العامة
  • الإشراف على أعمال المكتب وتنسيق العمل بين موظفيه ومتابعتهم وتوجيههم وتقييم أدائهم وتحفيزهم على المنافسة الشريفة.
  • إعداد مشروع ميزانية المكتب ويقترح برنامج العمل السنوي له، وتحديد الإحتياجات التدريبة لموظفيه وموظفي المركز في مجال الجودة بالتنسيق مع مكتب التعاون العلمي والتدريب ويحدد الاحتياجات البشرية اللازمة لتحقيق الأهداف، و يعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة على توفيرها.
  • الإشراف على ويعد تقارير الكفاءة للعاملين بالمكتب ويقترح مكافأة للمتميزين وتحفيزهم وترشحهم للترقية طبقاً للوائح السارية بمركز بحوث التقنيات الحيوية.
  • إعداد التقارير الدورية وعند الطلب عن نشاط المكتب.
  • ما يسند إليه من مهام أخري في مجال إختصاصه. 

    1. المهام والمسئوليات الفنية
    • نشر الوعي وثقافة ومبادئ الجودة بين العاملين بمركز بحوث التقنيات الحيوية.
    • تطوير نظام إدارة الجودة وفقا لاحدث إصدار للمواصفة القياسية الدولية أيزو ISO9001 والمواصفة القياسية الدولية ISO/IEC17025.
    • إعداد وتنفيد خطط التدقيق الداخلي وتوثيق نتائج التدقيقات الداخلية وتحويلها لممثل الإدارة بهدف دراستها وتقييمها واظهار نقاط الضعف التي تتطلب التحسين واتخاذ ما يلزم من إجراءات.
    • إعداد الخطة التفصيلية لتنفيد التدقيق الداخلي.
    • متابعة تطبيق الإجراءات الوقائية الواردة بنظام إدارة الجودة الخاص بمركز بحوث التقنيات الحيوية.
    • متابعة تطبيق وقياس مدى فاعلية الإجراءات التصحيحية في حالة حدوث حيود عن نظام الجودة بمركز بحوث التقنيات الحيوية بالتسيق مع ممثل الإدارة واخطار مدير الإدارة أو المكتب أو القسم المختص بحالات ودرجة الحيود عن النظام وتوثيق ذلك.
    • القيام بمراجعات داخلية غير مخططة لمراقبة مدى التزام الأدارات والمكاتب والتنظيمات الإدارية المختلفة بمركز بحوث التقنيات الحيوية بتطبيق نظام إدارة جودة المركز وتحديد الحيود عن النظام ومعرفة مدى نجاعة الإجراءات التصحيحية والوقائة في معالجة الحيود.
    • التنسيق مع المدققين الخارجيين ومرافقتهم في جولات التدقبق بمركز بحوث التقنيات الحيوية.
    • تقديم الإرشادات الفنية لإدارات ومكاتب المركز الخاصة بإعداد ومراجعة العمليات والإجراءات وتعليمات العمل والنماذج والسجلات الخاصة بكل منها وفق متطلبات نظام إدارة الجودة بمركز بحوث التقنيات الحيوية.
    • متابعة الإلتزام بتطبيق نظام إدارة جودة معامل المركز وفروعه والوفاء بمتطلبات شهادات الإعتماد المتحصل عليها.
    • وضع ومتابعة برامج المعايرة والتأكد من معايرة الأجهزة والمعدات والتجهيزات بمركز بحوث التقنيات الحيوية وفروعه.
    • إقتراح وإعداد ومتابعة وسائل التحسين المستمر لنظام إدارة جودة معامل المركز وفروعه بما في ذلك العمليات وخدمات الزبائن والسعي للوصول إلى الجودة الشاملة. 
    1. المهام والمسئوليات الأخرى
    • اقتراح برامج التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة على الأعمال والنشاطات اللازمة لإنشاء وتطبيق واستمرار تطبيق وتطوير وتحسين نظام إدارة جودة معامل المر كز وفروعه وفق مبادئ نظام إدارة الجودة أيزو 9000 ومتطلبات أخر إصدار للمواصفة القياسية الدولية أيزو 17025.
    • اقتراح أهداف الجودة والاستراتيجيات والسياسات اللازمة لتحقيقها ومتابعة تنفيذها بعد إعتمادها من ممثل الإدارة.
    • العمل على إعتماد معامل المركز وفروعه من جهات الاعتماد وفق متطلبات المواصفة القياسية الدولية أيزو 17025والعمل على إنشاء وتطبيق وتحسين نظام إدارة جودة معامل المركز وفروعه.
    • التحضير لمرجعات الإدارة لنظام إدارة جودة معامل مركز وفروعه بالتنسيق مع ممثل الإدارة ومدراء الإدارات والمكاتب.
    • متابعة تنفيذ قرارات إجتماع مراجعات الإدارة في مجال نظام إدارة جودة معامل المركز وفروعه بالتنسيق مع ممثل الإدارة. 

    أهداف مكتب ضمان الجودة

    • اعتماد معامل مركز بحوث التقنيات الحيوية وفروعه وفق متطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17025:2005 ويسعى المركز حاليا إلي اعتماد مجموعة من الاختبارات في ثلاثة معامل وهي معمل الكشف على الأغذية المعدلة وراثيا ومعمل تحليل المياه ومعمل الأحياء الدقيقة .
    • التدرج في عملية الاعتماد وتحديد الأولويات بناء على معايير تحددها أهمية نشاط المعمل وتوفر الإمكانيات البشرية والمعملية والموارد المالية المتاحة.
    • تقديم خدمات متميزة لزبائنه في مجال اختصاصه. 

    سياسة مكتب ضمان الجودة

              يعمل مركز بحوث التقنيات الحيوية وفروعه على تقديم خدمات متميزة والنهوض بالأبحاث والدراسات النظرية والتطبيقية في المجالات العلمية التي تقع في نطاق اختصاصه ويسعى المركز إلي تطبيق متطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17025:2005.

    ويتحقق ذلك من خلال :-

    • الالتزام بالمتطلبات القانونية والتنظيمية.
    • تقديم خدمات متميزة وإجراء الاختبارات والدراسات والبحوث في المجالات المختلفة التي تقع في نطاق اختصاصات المركز من خلال معامله المعتمدة وفق المتطلبات الدولية.
    • تحديث وتجهيز المعامل التابعة للمركز وفروعه وتزويدها بأحدث المعدات والتجهيزات اللازمة وصيانتها ومعايرتها بصفة دورية.
    • الاستخدام الأمثل للإمكانيات المتاحة وتنمية مهارات العاملين.
    • تقديم الاستشارات العلمية والتقنية لزبائنه والجهات ذات العلاقة في مجالات التقنيات الحيوية.
    • التحسين المستمر لجودة الخدمات من خلال تطبيق نظام جودة معامل المركز وفروعه.

Read more

EnglishLibya