اخبار تهمك

هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا تبدأ في نشر ملخصات المشاريع البحثية الممولة من قبلها

بدأت هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا في نشر ملخصات المشاريع البحثية الممولة من قبل الهيئة على صفحة الهيئة الرسمية،  وكانت البداية بالمشروع البحثي الأول بعنوان “مدى أهمية دلائل الصبغات المناعية في التنبؤ بمستقبل المرضى بسرطان القولون”  والهدف من هذه الدراسة هو معرفة الدور الحيوي لبعض البروتينات في التبوء بمستقبل مرضى سرطان القولون. E-cadherin)،  MUC2،  COX-2PME-1،  (CIP2A.

المرضى والأساليب:  تتألف الدراسة من عينات لسرطان القولون لمرضى ليبيين ومرضى فنلنديين،  عينات المرضى الفنلنديين تتراوح من 141-190 جمعت من مستشفى توركو الجامعي بفنلندا من الفترة ما بين1981-1990.

أما عينات مرضى سرطان القولون الليبيين فهي حوالي 85 عينة جمعت من قسم علم الأمراض بكلية الطب جامعة بنغازي من الفترة (2007-2012)،  صبغت هذه العينات بالصبغات المناعية في قسم علم الأمراض بكلية الطب جامعة بنغازي.  النتائج: النتائج أظهرت أهمية هذه البروتينات في علاقتها بمؤشرات سرطان القولون ومساهمتها في معرفة عنفية السرطان من عدمه والمشاركة في التبوء بمستقبل سرطان القولون لدى المرضى،  زيادة معدلات الصبغات المناعية لدى بعض البروتينات تساعد في معرفة عنفية سرطان القولون لدى بعض المرضى،  بينما نقص معدلات البعض الآخر تساهم مساهمة فعالة بمعرفة مستقبل المرض لدى مرضى سرطان القولون.

الخلاصة: معدلات تواجد هذه البروتينات يساعد في التبوء بمستقبل المرض لدى مرضى سرطان القولون.

الكلمات الدالة: سرطان القولون والمستقيم،  والتنبؤ،  والبقاء على قيد الحياة،  المناعية.

للباحث أ.  د.  آدم الزغيد وفريقه البحثي.

EnglishLibya